تحضير النص القرائي: المواطن الصالح
أولا: استكشاف النص
1.العنوان:
تركيبيا:مركب وصفي يتكون من اسم موصوف (المواطن) و صفة (الصالح)،كما أنه مركب إسنادي بتقدير المبتدإ المحذوف ( هذا المواطن الصالح) أو ( هو المواطن الصالح)
دلاليا: المواطن يدل على كل شخص يحمل صفة المواطنة أي الانتماء إلى وطن معين جغرافيا و اجتماعيا و اقتصاديا و سياسيا و ثقافيا و فكريا ،و هو متمتع بحقوق و مطالب بواجبات.أما الصالح فيدل على صفة الصلاح و الاستقامة التي يتميز بها المواطن.
2.مجال النص:القيم الوطنية.
3.نوعية النص:مقالة توجيهية
4.صاحب النص:عبدالكريم بن ثابت
– اسمه الكامل: عبدالكريم بن الحسين بن ثابت
– تاريخ و مكان الازدياد: ولد عام1917 بفاس
– صفته العلمية: أديب مغربي.
– من أعماله: ديوان شعر بعنوان «ديوان الحرية» و ” حديث مصباح” و’مقالات الأديب عبد الكريم بن ثابت”.
– وفاته :توفي عام 1962
5.بداية النص و نهايته:
البداية: تقدم معادلة مفادها أن قيمة و درجة رقي الأمة تقاس بعدد مواطنيها الصالحين.
-النهاية: تشير إلى التحذير القوي الموجه إلى كل أمة يكثر فيها أهل الدجل و الكذب على حساب المواطنين الصالحين.
6. فرضية النص:
بناء على العنوان و بداية النص و نهايته نفترض أن موضوع النص يتناول ارتباط رقي الأمم بعدد مواطنيها الصالحين.
7.الفكرة العامة:
رقي الأمة و ازدهارها رهين بعدد مواطنيها الصالحين و حقيقة المواطن الصالح و شروط اهليته.
ثانيا: التحليل
1.الحقول الدلالية
معجم الحقلين الدلاليين: المواطن الصالح– المواطن الطالح| المواطن الصالح | المواطن الطالح |
| أعمدة الأمة- يخدم مصالح الناس – يفضلها على مصالحه – ينظر إلى مصلحة الأكثرية قبل أن ينظر إلى مصلحة الأقلية – يعتبر ذاته و مصالح ذاته لا يجب الاهتمام بها قبل اعتبار مصلحة الأمة – يخدم الأمة و يتعبد – رجل يؤثر على نفسه…. | يقتصر على شؤون نفسه – لا يهتم بشؤون الآخرين – لا يضر و لا ينفع أحدا – يستأسد و يستنسر إن خلا له الميدان – يرمي دموع التماسيح – تاجر تستغرقه تجارته عن كل شيئ – فلاح لا يهتم إلا بارضه و زرعه – عالم لا يهتم إلا بنفسه – نسي الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و خدمة الصالح العام – موظف لا يهمه إلا مرتبه الشهري – يعبد الله ليل نهار – رجل أناني يخدم ذاته…. |
2.أفكار النص:
+ علاقة رقي الأمة و ازدهارها بعدد مواطنيها
+ التحذير من الفهم الخاطئ لمفهوم المواطن الصالح.
+ المعنى الحقيقي للمواطن الصالح و شروط أهليته.
+ التحذير من هلاك الأمة بتفشي الدجل و الكذب.
3أساليب النص:
| الأسلوب | مثاله | دلالته |
| التوكيد | + إن المواطن الصالح…
+ إن من يعبد الله…
+ لا شك أن الله سيثيبه…
| - التأكيد على صفة صلاح المواطن و تمثل ذلك في عمله. |
| التحذير | + حذار أن تفهم ….
+ ويل لأمة يقل فيها المواطنون الصالحون…
| - تصحيح الفهم الخاطئ لمعنى المواطنين الصالحين ،و الحرص على هيمنتهم في المجتمع. |
| الاستفهام | + ما عدد المواطنين الصالحين؟
+ ما هذه الأمة ؟و ما قيمتها؟
+ من هو المواطن الصالح؟
| - توضيح العلاقة بين رقي الأمة و عدد مواطنيها .
- بالنظر إلى إدراجها في أول النص تضفي التشويق على الموضوع.
|
| المقارنة | +إن من يعبد الله ليل نهار رجل أناني يخدم ذاته…..أما الذي يخدم الأمة و يتعبد فهو رجل يؤثر على نفسه. | - الترغيب في الجمع بين العبادة و أمور الدنيا التي تخدم الأمة. |
خطاب النص:
+ المرسل: الكاتب عبد الكريم بن ثابت
+ المرسل اليه: عامة الناس.
+ الرسالة : حقيقة المواطن الصالح و شروط أهليته لرقي الأمة و ازدهارها
ثالثا: التركيب
إن رقي الأمة و ازدهارها رهين بعدد مواطنينها الصالحين،و لا شك أن المواطن الصالح كمفهوم اجتماعي ترتبط أهليته بشروط تحدد معناه على غير ما يدعيه عامة الناس تمييزا له عن المواطن غير الصالح .فنكران الذات و خدمة الصالح العام كفيلان بما يرتبط بهما من سلوكات و صفات أخرى بوضع الأمة على قاطرة التقدم و النهضة ،بعيدا عن كل مظاهر التخلف و الجاهلية من أنانية مفرطة و دجل و كذب…

Ce commentaire a été supprimé par l'auteur.
RépondreSupprimer