-->

الأطفال في عالمنا المعاصر

Afficher l'image d'origine  
:أولا:عتبة القراءة
 مصدر النص:
مقتطف من تقرير اللجنة العالمية للثقافة و التنمية التابعة لمنظمة اليونسكو.
   اليونسكو اختصار لفظي ل " منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة" تابعة لمنظمة الأمم المتحدة ، تعمل على خمسة برامج أساسية هي التربية والتعليم، والعلوم الطبيعية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والثقافة، والاتصالات والإعلام . و تدعم اليونسكو العديد من المشاريع كمحو الأمية والتدريب التقني وبرامج تأهيل وتدريب المعلمين، وبرامج العلوم العالمية، والمشاريع الثقافية والتاريخية، واتفاقيات التعاون العالمي للحفاظ على الحضارة العالمية والتراث الطبيعي وحماية حقوق الإنسان.
العنوان الأطفال في عالمنا المعاصر
       تركيبيا : مركب إسنادي يتكون من مبتدإ ( الأطفال) و خبر (في عالمنا المعاصر) ،جاء المبتدإ معرفا في صيغة الجمع و الخبر شبه جملة من جار و مجرور ( في عالم) و الاسم المجرور بدوره مضاف إلى الضمير (نا) الدال على الإنسانية جمعاء و موصوف أيضا بصفة ( المعاصر).
       دلاليا : يوحي بالإخبار عن واقع الأطفال في الزمن الذي يعاصرونه و ما يعيشونه من أزمة اجتماعية و تربوية،أما التفاصيل فستأتي في متن النص القرائي.
 الصورة :     
 تعبر عن مشهد لا نشاهده إلا في الحروب و الأزمات،مما يؤشر على معاناة الأطفال في بعض الأقطار من العالم.
  بناء فرضية القراءة:
انطلاقا من المؤشرات السابقة نفترض أن موضوع النص يتناول محنة الأطفال في مواجهة أزمات العصر الحالي.
بداية النص و نهايته:
البداية: تكشف عن سبب من أسباب معاناة الأطفال في كثير من الدول، ألا و هو الحرب.                                                                                                  
النهاية: تشير إلى أولوية الاستماع إلى الأطفال من أجل التخفيف من معاناتهم أو الحد منها .                                                                                           
ثانيا : القراءة التوجيهية:
شرح مستغلقاته:
       السخرة: الخدمة الإجبارية دون مقابل
        -اضطهاد: ظلم جائر
         -الإنتاجية: المردودية
        -الأحداث: صغار السن
        -  التصحر: ظاهرة تنتج عن الجفاف فتتحول الأرض الخصبة إلى صحراء قاحلة.
        - ميثاق: عهد و اتفاق جماعي
الفكرة العامة:
- معاناة و مأساة كثير من الأطفال في عالمنا المعاصر،و السبل الناجعة للحد منها.
ثالثا:القراءة التحليلية:
   مضامين النص:
+ الوضعية المزية التي يعشها كثير من الأطفال في عالم اليوم و أسبابها .
+ التعليم حق إنساني أساسي و حل لإنقاذ الأطفال من محنهم .
+ حماية الأطفال من أشكال الاضطهاد تكسبهم المناعة و تؤهلهم للمستقبل.
+ الاستماع إلى الأطفال مطلب أساسي إبراز مؤهلاتهم و مواهبهم و إثبات ذواتهم
رابعا:القراءة التركيبية:
 -تناول الكاتب في مقالته قضية اجتماعية على الخصوص،و إنسانية إلى حد ما،فقد قدم صورة قاتمة عن وضعية الأطفال في عالمنا المعاصر و هم يعانون أشكال الظلم و الاضطهاد و الاستغلال و التشرد، و أحيانا يصارعون الموت في الحروب و النزاعات. كما ارتأى أن ضمان حق الأطفال في التعليم و الحماية و الاستماع إلى مطالبهم كفيل بتجاوز هذه الوضعية المزرية،لكن توفر هذه الحقوق الأساسية ليس كافيا  بل لابد من تفعيلها تفعيلا سليما و سهر المعنيين عليه أفرادا و جماعات .

Rachid Mouhcine

view_module ذات الصلة

Comentarios 6

  1. عندي إشكال واحد ألا وهي الحرب 🤷‍♀️ نقول ألا و هي الحرب و ليس ألا و هو الحرب، و لكن شكرا كتيييرا على كل هذه المجهودات 💙

    RépondreSupprimer
  2. و للاسف لاحظت بعض الأخطاء الأخرى 🙂

    RépondreSupprimer